لول قاسو ليهم الطول. ومن بعد، على حساب شحال من قرص كان خاص كل واحد ياخد، شي وحدين عطاوهم ثلاثة، وشي جوج، وشي غير قرص واحد.
الفكرة كانت هي يعاونوهم يبقاو بصحتهم من خلال حملة للوقاية من البلهارسيا وعلاجها فالثانوية العلمية الحكومية فباتاغاراوا، فولاية كاتسينا، شمال نيجيريا. ولكن من بعد ما خداو الدوا بوقت قصير، على الأقل 64 تلميذ بداو كيحسو براسهم ما مزيانش: التقيّؤ، وجع فلكرش والدوخة.
نقلو التلاميذ على وجه السرعة لمستشفى أحمدي ريمي العام ومستشفى توراي يارأدوا للأم والطفل فكاتسينا. وحسب أوال ساني، المدير الطبي ديال المستشفى الأول، بعضهم وصلو فاقدين الوعي.
الدواء اللي عطاوهم هو برازيكوانتيل، وهو دواء كيتوزع بشكل روتيني وعلى نطاق واسع كإجراء وقائي فالمناطق اللي كتنتاشر فيها الإصابة بالبلهارسيا.
حسب الشرطة ديال كاتسينا، كثر من 700 تلميذ خداو العلاج على جوج دفعات. المجموعة اللولة عطاوها الدوا نهار الجمعة، 24 أكتوبر، وما تسجلات حتى شي مضاعفات، أما التلاميذ اللي تعالجو الاثنين اللي من بعد بداو كيبانو عليهم الأعراض.
حسب التحقيق، بزاف ديال التلاميذ، على ما تقال، خداو الأقراص على كرش خاوية، مع حوالي 11:00 ديال الصباح. الوالدين والتلاميذ اللي تهضرو معاهم قالو باللي ما عطاوهمش الماكلة لا قبل لا من بعد ما خداو الدوا.
ولكن جوج ديال الأطباء اللي هضرو مع هاد المنبر بشرط ما يتكشفوش سميتهم، قالو ممكن تكون جرعة زايدة. واحد منهم وصف كيفاش بعض التلاميذ كانو كيتألمو بزاف حتى ولاو كيتلوّاو فالأرض. ولكن هاد الشك ما تأكدش من طرف السلطات، وإلا كان صحيح غادي يكون اتهام خطير، حيث الأمر كيتعلق بأطفال.
وفهاد الأثناء، المسؤول على قطاع التعليم، يوسف سليمان جيبيا، طمّن الناس بأن كاع التلاميذ اللي تضرّو براو مزيان، وأن التحضيرات راه بدات باش يرجعو للقراية. ووعد حتى يحقق فشنو اللي وقع.
